‏" لحوم العلماء مسمومة " .. بين الحنابلة والأشاعرة

" لحوم العلماء مسمومة " .. بين الحنابلة والأشاعرة 

في القرن السادس الهجري بلغت الطائفية ذروتها بين المسلمين ، فانعكس ذلك على الأمة الإسلامية ، فانحطت انحطاط ما بعده انحطاط ، على جميع المستويات، ‏كانت الكراهية سمة المسلمين البارزة .. لم يعد لديهم تقبل للمختلف ولا للتعايش معه، فصاروا أراذل البشر أخلاقيا، وأضعفهم عسكريا وأجهلهم علميا

‏كان طرفي الصراع في القرن السادس الحنابلة والأشاعرة .. كلاهما ينتمي للمذهب السني .. وهذا لا يعني ان الساحة خالية من صراعات أخرى صغيرة .. ‏ذكرت أن كلاهما من السنة كي تعلم
وا ان التعصب اعمى حتى داخل المدرسة الواحدة .. المتعصب إن انتهى صراعه مع المذاهب الأخرى يرتد على مذهبه
‏قاعدة

‏نعود للطرفين المتصارعين في تلك الفترة .. الأشاعرة: وشيخهم الأكبر آنذاك الحافظ بن عساكر .. والحنابلة : وشيخهم ابن قدامة ، رحمهم الله جميعاً .. ‏أشتد الصراع بينهم، زاد الاحتقان وبلغت الكراهية مبلغها ، لدرجة ان ابن عساكر لا يمر في شارع فيه حنابلة ، خشية أن يؤذوه بالسب والشتم .. ‏لدرجة ان ابن عساكر مَرّ من أمام ابن قدامة، فسلّم عليه ، فلم يرد بن قدامة السلام ، باعتباره لا يستحق رد السلام عليه ..‏ بدأ رعاع الحنابلة بالافتراء والأكاذيب على مؤسس مذهب الاشاعرة الأمام أبي الحسن الأشعرى .. ‏كما نعلم ان مؤسسوا المذاهب لهم قدسية عند اتباعهم .. فابن عساكر لن يصمت على هذه الافتراءات على إمامه ومؤسس مذهبه .. ‏فآلف كتاب ( تبيين كذب المفترى فيما نسب إلى الإمام أبي الحسن الأشعري ) .. وذكر فيه عرضاً ( لحوم العلماء مسمومة ) ..ويقصد اكاذيب الرعاع على إمامه .. ‏وينعتهم ابن عساكر في الكتاب: بأوباش الحشوية ، اهل الحديث كان خصومهم يسمونهم : بالحشوية. لكثرة حشوهم للأحاديث .. ‏ثم رد عليه ابن عبدالهادي الحنبلي بكتاب ( جمع الجيوش والدساكر على ابن عساكر )

مما لاشك فيه ان عبارة لحوم العلماء مسمومة اغضبت بعض الحنابلة .. ‏فالذين يرددون على مسامعنا عبارة " لحوم العلماء مسمومة " لا يعلمون بأنها قيلت موجهة لأسلافهم لا صادرة من أسلافهم .. ‏لحوم العلماء مسمومة كانت نصيحة .. وأسلافهم كانوا المنصوحين وليس الناصحين .. كانوا المعتدين، فتم نُصْحهم ، لا مُعتدى عليهم، فنصحوا المعتدي ..‏ومع هذا.. فأن كلمة ابن عساكر لا تصح ابداً ،لما فيها من تحصين للذات واستباحة للآخر.

‏لذلك أهملها عموم المذاهب الأربعة





Comments

Popular posts from this blog

جيش عبيد البخارى / إنكشارية الدولة المغربية

نظام الدفشيرمة التركي العثماني

الفتح المصرى للشام 1831